أحداث وقضايا

أضاحي العيد..ضبط 232 طن من مخلفات الدجاج تستعمل لتغذية أغنام الأضحية

قامت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بجهة الدار البيضاء السطات في الخميس الماضي بضبط أكثر من 232 طنًا من مخلفات الدجاج المستخدمة في تغذية الأغنام المعدة لعيد الأضحى لدى مرب بمديونة النواصر.

وأشارت المعلومات التي تم الإعلان عنها بواسطة المكتب إلى أن اللجنة المحلية المختلطة، التي تتكون من ممثلي السلطات المحلية والمصالح البيطرية لأونسا، قامت بحجز وإتلاف هذه الكمية من المخلفات.

كما قامت اللجنة بحجز 98 رأس من الأغنام، وسحب الحلقات الصفراء حتى لا يتم تسويقها، وأحالت ملف الكساب المخالف إلى النيابة العامة وفقًا للإجراءات القانونية. وبما أن عيد الأضحى يقترب، فإن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يشدد على ضرورة مواصلة عمليات المراقبة بضيعات تربية الأغنام للتأكد من جودة مياه الشرب وأعلاف الماشية والأدوية المستخدمة في الضيعات ووحدات التسمين.

وذكر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، في مجلس النواب يوم الاثنين الماضي، أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة وضيعة لإعداد الأضاحي، وأن عمليات المراقبة التي قامت بها اللجان المحلية المشتركة سمحت بتحرير ست محاضر مخالفة بسبب ضبط وإتلاف أدوية بيطرية غير مرخصة في عدة أقاليم، وتم تحرير مخالفتين للاستعمال غير الصحيح لمخلفات الدجاج في الأعلاف، وتم تطبيق الإجراءات القانونية في حق المخالفين.

بالنسبة للعرض لهذا العام، أكد الوزير أن الطلب يفوق العرض حيث يبلغ حوالي 5.6 مليون رأس، وتم تحديد 5 ملايين منها من الأغنام و600 ألف من الماعز.

ولقد شدد الوزير على أن عملية اليقظة ستستمر، وأن المراقبة ستكون مكثفة مع اقتراب موعد عيد الأضحى، حيث ستتعاون المصالح البيطرية التابعة للمكتب مع الدرك الملكي والسلطة المحلية ووزير الداخلية، وذلك وفقًا للدورية المشتركة لضمان استمرار اليقظة حتى يوم العيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى