اقتصاد

المغرب يتطلع لإحداث 22 ألف محطة شحن السيارات الكهربائية في أفق 2030

كشفت مصادر مهنية مهتمة بقطاع السيارات الكهربائية بالمغرب، ان خطة حكومية تهدف لتركيب 22.000 محطة شحن للمركبات الكهربائية في جميع أنحاء البلاد بحلول عام 2030.

و حسب ما نقله زكرياء الهورش المهندس المغربي و المسؤول في شركة Capgemini الفرنسية، فإن استراتيجية “Green Generation 2020-2030″، تهدف إلى دعم استخدام السيارات الكهربائية على الطرق المغربية والاعتماد على الطاقة المتجددة.

و ذكر أن شبكة محطات الشحن ستغطي جميع التراب الوطني، بما في ذلك المناطق الحضرية والقروية، بالإضافة لإقرار حوافز و دعم لاعتماد السيارات الكهربائية و إحداث البنية التحتية الخاصة بها مثل محطات الشحن.

الجمعية المهنية للتنقل الكهربائي، كانت قد أعلنت أنها ستقوم بتركيب 2500 محطة شحن جديدة بالمغرب خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وحسب ما أعلنته الجمعية فإنه سيتم تركيب محطات الشحن في المدن الرئيسية، مثل الدار البيضاء وطنجة و الرباط، بحلول عام 2026، لدعم استيراد السيارات الكهربائية.

ويتوفر المغرب حالياً على 120 محطة شحن كهربائية، من بينها 5 محطات للشحن السريع؛ فيما نسبة السيارات الكهربائية من إجمالي السيارات بالمغرب لا تمثل إلا نسبة ضعيفة تصل لأقل من 1 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى