دولية

مرحبا 2023..إسبانيا تستعين بشرطة عدد من الدول الأوربية لعملية عبور مرحبا نحو المغرب

كشفت وسائل إعلام إسبانية، ان مدريد تستعين بخبراء ومتخصصين وامنيين من دول الإتحاد الأوربي لمساعدتها على تأمين عملية مرحبا لسنة 2023 لعبور ملايين المهاجرين نحو المغرب.

وقالت ذات المصادر، ان وزارة الداخلية الإسبانية شرعت في إشراك 94 خبيرا من 16 دولة بأوروبا للتعاون مع السلطات الإسبانية لتأمين عملية عبور الجالية المغربية المقيمة بالخارج بمختلف نقاط العبور خاصة في الفترة الممتدة مابين 12 يونيو الجاري إلى حدود 6 من شتنبر المقبل.

واشارت هذه المصادر، ان الهدف الرئيسي من هذا العملية هو تعزيز أمن وحماية المراكز الحدودية في منطقة الجزيرة الخضراء وسبتة وطريفة خصوصا في موسم الصيف، وايضا في سياق مكافحة ظاهرة الإتجار بالبشر وغيرها من مظاهر الجريمة العابرة للحدود ومنع الهجرة غير الشرعية.

واوضحت نفس المصادر، ان هذه العملية هي جزء من الأنشطة التشغيلية التي تنسقها وكالة فرونتكس على الحدود البحرية الخارجية لغرب البحر الأبيض المتوسط حيث توفر الدول المشاركة ما مجموعه 94 خبيراً يدققون في الوثائق المزورة ومتخصصون في إستخدام الكلاب البوليسية للتفتيش.

ويرتقب ان تشارك في العملية الأمنية الواسعة على الحدود الإسبانية مع المغرب، كل مز إسبانيا والنمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك وألمانيا وفنلندا والنرويج وفرنسا وإيطاليا وليتوانيا وهولندا والسويد وإستونيا ولوكسمبورغ والبرتغال ورومانيا.

وتهدف هذه العملية الإستباقية التي تقوم بها السلطات الإسبانية مع دول الإتحاد الاوروبي والسلطات المغربية ،لتسهيل عملية عبور المغاربة المقيمة بالخارج، وذلك تماشيا والإتفاق الإسباني المغربي ذات صلة والذي جاء بعد إعادة توطيد العلاقات بين اسبانيا والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى