المستجدات الوطنية

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: إعفاء من غرامات الديون

بدأت مختلف مكاتب القرب التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تشهد إقبالا من طرف المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، من أجل تسوية الديون المتعلقة بالتغطية الصحية والاستفادة من إجراء الإعفاء الكلي من الغرامات ومصاريف تحصيل الديون.

وفي هذا الإطار، أوضح المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالرباط، يوسف فضيلي، أن هذا الإجراء، الذي تم الإعلان عنه الاثنين 20 مارس 2023، يدخل ضمن مقتضيات القرار الوزاري رقم 03/2023 الصادر بتاريخ 21/02/2023 والقاضي بالإعفاء الكلي من الغرامات ومصاريف تحصيل الديون إلى غاية 30 يونيو 2023.

وتابع أن الاستفادة من هذا الإجراء تتم عبر طريقتين، تتجلى الأولى في الأداء الكلي الذي يتم عبر الرابط https://www.cnss.ma/bpc-payement/assure/tns/، فيما تكمن الطريقة الثانية في تسهيلات في الأداء؛ وذلك عبر تقسيم هذا الأداء على قسطين أو ستة أو 12 أو 24 قسطا، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم عبر الولوج للرابط https://macnss.ma/remise-tns من أجل وضع الطلب المتعلق بتسهيلات الأداء.

ويشترط في هذه العملية، وفق فضيلي، أداء كافة أقساط المبلغ في المدة المحددة لذلك من أجل إتمام الاستفادة من التسهيلات.

وأكد أن تسوية الوضعية ليس المراد منها دفع الواجبات فقط، بل الاستفادة من التغطية الصحية التي دعا إلى تعميمها جلالة الملك، مبرزا أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعمل على تسريع هذه العملية.

بدوره، شدد خالد كابرا، طبيب مختص في جراحة الأسنان، على أهمية الاستفادة من التغطية الصحية بالنسبة للعمال غير الأجراء وذويهم، داعيا مختلف الفئات المهنية المعنية إلى تسوية وضعيتها في الآجال المحددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى