تربية وتعليم

امتحانات الباكالوريا.. هكذا ستتصدى وزارة التربية الوطنية للغش بطريقة “VIP PRO”

مع اقتراب امتحانات الباكالوريا، تكثف الأجهزة الأمنية حملاتها ضد مروجي المعدات والتجهيزات الإلكترونية التي تستخدم في الغش خلال الامتحانات.

وتعمل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بجد على مكافحة ظاهرة الغش ضمن أولوياتها خلال تحضيرات فترة الامتحانات، من خلال التوعية والتحسيس وتشديد إجراءات المراقبة.

وعرفت طرق الغش في الامتحانات تطورا كبيرا مستعينة بالتطور التكنولوجي، حيث يتم الاعتماد على أجهزة إلكترونية متطورة لهذا الغرض من قبيل “VIP PRO” وهو عبارة عن جهاز يشمل سماعات صغيرة لا سلكية يتم توصيلها بالهاتف الذكي عن طريق “البلوثوت” وتسمح لمستعملها بالتواصل مع أشخاص خارج قاعة الامتحان.

المرشحة أو المرشح لأي شكل من أشكال التحايل والخداع في الامتحانات المدرسية والمتوجة بالحصول على إحدى الشهادات أو الديبلومات الوطنية.

وتعتبر من بين حالات الغش في مفهوم القانون، استعمال وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، وتعويض المرشح المعني باجتياز الامتحان بغيره، وتسريب مواضيع الامتحان للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة في الإجابة عليها.

وتتضمن حالات الغش كذلك تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا أو بأي وسيلة أخرى بين المرشحات والمرشحين داخل فضاء الامتحان، وحيازة أو استعمال المرشح لآلات أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل فضاء الامتحان، وحيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أم غير مشغلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى