المستجدات الوطنية

لقاء بمدينة العيون حول تنمية المداخيل الذاتيةللجماعات الترابية

نظمت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية، يوم الجمعة 31 ماي 2024 بمدينة العيون، لقاءا جهويا حول موضوع ” تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”،
فقد شارك في اللقاء، رؤساء مجالس الجماعات بالجهات والأقاليم الجنوبية للمملكة، ويتعلق الأمر بجهة كلميم وادي الذهب ، وجهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الدهب.
وأشرف على أشغال هذا اللقاء كل من منير ليموري رئيس الجمعية و عبدالوهاب الجابري العامل المكلف بقطب التعاون والتوثيق، بالمديرية العامة للجماعات الترابية، وحميد نعيمي عامل إقليم السمارة، و مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون، والسيد عبدالعزيز درويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم.
وركز المتدخلون في كلمات الإفتتاح على أهمية عقد اللقاء ،سواء على المستوى التواصلي بين السيدات والسادة رؤساء المجالس، أو على مستوى اختيار مواضيعه، وإتاحة الفرصة لمناقشة قضايا التدبير المحلي وإعمال مبدإ الحكامة الترابية الجيدة.
وتمحورت أشغال هذا اللقاء من خلال مواضيع أطرها مختصون حول آليات تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية، والصفقات العمومية في علاقتها بالتنمية المحلية.
وقد استأثرت هذه المواضيع باهتمام المشاركين من خلال تفاعلهم بالنقاش وابداء الرأي حول مختلف القضايا ذات الصلة، خصوصا في علاقتها بمبدأ الحكامة الترابية، والشروط المثلى للتنمية المحلية المستدامة.
ويأتي هذا اللقاء في إطار مواكبة الجمعية لمجالس الجماعات تنزيلا لبرنامج عملها وتعزيز التواصل مع المجالس الجماعية، ورصد مختلف الصعوبات والمعيقات التي تعترض عملهم، فضلا عن تبادل التجارب والممارسات التدبيرية الفضلى قصد تمكين السيدات والسادة الرؤساء من تملك مفاهيم المنظومة القانونية المؤطرة لاختصاصاتهم.
وفي ختام اللقاء رفع المشاركون برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى