جهات وعمالات

قائد قيادة أغبالة إقليم بني ملال يضرب بيد من حديد على ناهبي الفرشة المائية بالمنطقة

ذ. مولاي زايد زيزي/التحدي الإفريقي

توصل منبرنا الإعلامي “التحدي الإفريقي”، بإخبارية عاجلة، صباح الثلاثاء 21 ماي الجاري، مفادها ترأس ممثل السلطة المحلية بأغبالة، إقليم بني ملال، للجنة تتكون من مساعديه وأفراد من القوات المساعدة، حيث انتقل الوفد الى منطقة “كلكو”، جماعة أغبالة، المتاخمة بمنطقة “أمزى”، التابعة لنفوذ جماعة سيدي يحيى أيوسف، إقليم ميدلت.

وتبين للجنة عن وجود أنابيب بلاستيكية مكشوفة تفوق المئات الأمتار، نصبت لجلب المياه من آبار عشوائية الى ضيعات في ملك أحد الفلاحين المتخصصين في زراعة الجزر بذات المناطق. مما يخالف القانون ويتسبب في استنزاف الفرشة المائية التي تعاني مند عدة سنوات من شح تساقط الأمطار والثلوج.

هذا، وبعد المعاينة تم اقتلاع عدد من أمتار الأنابيب البلاستيكية، قامت اللجنة بحرقها وإتلافها أمام حضور عدد من الفلاحين والعاملين في القطاع الفلاحي بالمنطقة، مع تحرير محاضر ومخالفات في حق كل من تجاوز القوانين الصارمة الجاري بها العمل، خاصة في ظل أزمة الجفاف التي تعاني منه المملكة مند سنين.

ولقد استحسن فاعلون جمعويون، القرارات الصارمة وتطبيق القانون على الجميع من طرف القائد الشاب الذي يحاول تأليب كل من خارج عن الإطار القانوني، خاصة فيما يتعلق ب”الكوطا” المسموح بها لكل الفلاحين الراغبين في زراعة البطاطس والجزر بالنفوذ الترابي لقيادة أغبالة، دون استثناء ردم عدد من الآبار العشوائية والخطارات المائية المتواجدة بعدد من الضيعات الفلاحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى