اقتصاد

ارتفاع تحويلات الجالية و مغاربة إيطاليا حولوا 139 مليون يورو للمغرب في أربعة أشهر

أصبحت تحويلات الجالية المغربية المقيمة في الخارج رقما مهما في معادلة الاقتصاد الوطني خاصة من حيث مداخيل العملة الصعبة، و قد شهدت هاته التحويلات ارتفاعا متواصلا منذ أزمة كورونا إلى اليوم.

و واصلت تحويلات مغاربة العالم ارتفاعها في الأشهر الأولى من السنة الجارية، مما يؤكد ارتباط مغاربة المهجر بوطنهم الأم و بذويهم من خلال تحويلات مالية قياسية و مهمة.

و في هذا الصدد، واصل مغاربة إيطاليا تحطيم الأرقام من خلال تمركزهم في المراكز الأولى لقائمة الجنسيات الأكثر تحويلا للأموال في بلد إقامتهم، حيث قاموا بتحويل ما يزيد عن 139 مليون يورو نحو المغرب في الأربعة أشهر الأولى من سنة 2024، أي ما يعني أن مغاربة إيطاليا حولوا لوطنهم أكثر من 140 مليار سنتيم في ظرف وجيز و هو رقم جد مهم.

و حسب معطيات رسمية إيطالية، فإن المغاربة القاطنين في إيطاليا واصلوا تحويلاتهم المالية المهمة نحو وطنهم الأم المغرب و ذلك بزيادة فاقت 3,5 مليون يورو مقارنة بتحويلات نفس الفترة من السنة السابقة.

و ليس مغاربة إيطاليا وحدهم من قاموا بتحويلات مهمة في هذا البلد، حيث يوجد أيضا مواطنو الفليبين و بنغلادش و باكستان و نيجيريا و السنغال كذلك، حيث تساهم تحويلات الجاليات المقيمة في دول أوروبا في إنعاش اقتصادات بلدانها بشكل ملحوظ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى