اقتصاد

مجموعة “كوسومار” تفصح عن نتائجها المالية و تسجل مؤشرات إيجابية مع استفرار المبيعات عند 10,2 مليار درهم

واصلت مجموعة “كوسومار” الرائدة في تصنيع السكر، تحقيق نتائج مالية مشجعة من خلال المؤشرات الإيجابية التي طبعت سنة 2023 رغم عديد الإكراهات التي شهدها الموسم الفلاحي ببلادنا.

و في هذا الصدد، سجلت مجموعة “كوسومار” رقم معاملات بلغت قيمته 10 مليارات و 233 مليون درهم عند انتهاء شهر دجنبر 2023، مما يمثل انخفاضا طفيفا بنسبة 1.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

و تحسن رقم معاملات المجموعة في الربع الرابع من العام الذي ودعناه، حيث سجلت رقم معاملات قارب 2,75 مليار درهم مقابل 2,53, مليار درهم التي سجلت في الرابع الأخير من السنة الماضية.

أما فيما يتعلق بالنتائج المالية، فقد بلغت استثمارات المجموعة ما قيمتن 242 مليون درهم عند نهاية دجنبر 2023، منها 112 مليون درهم خلال الربع الأخير، وتتمحور هذه الاستثمارات أساسا حول مواصلة أعمال تهيئة وصيانة القاعدة الصناعية.

وسجل إنتاج السكر الأبيض المتأتي من الموسم الزراعي الماضي، انخفاضا بنسبة 30 في المائة، كي يصل إلى 224 ألف طن، مقابل 321 ألف طن في الموسم الذي قبله، حسب النتائج السنوية التي كشفت عنها “كوسومار” اليوم الخميس.

وحققت المجموعة في العام الماضي، رقم معاملات في حدود 10,2 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 1,9 في المائة، وهو ما يجد تفسيره في سحب كميات موجهة للتصدير، فيما حققت مبيعات السكر في السوق المحلية ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,4 في المائة.

وبلغت مديونية المجموعة في متم دجنبر 1,45 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 19 في المائة، مقارنة بنهاية شتنبر 2023، وذلك رغم ارتفاع أسعار السكر الخام في السوق الدولية، ما انعكس على مخصصات صندوق المقاصة.

وتسجل المجموعة أن مديونيتها ارتفعت في العام الماضي بنسبة 48 في المائة، مقارنة بعام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى