دولية

سانشيز في إتصال مع أخنوش: ’’إسبانيا عازمة على تعزيز شراكتها مع المغرب والدفاع عن علاقات قوية مع الإتحاد الأوربي,,

جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عزم بلاده تعزيز الشراكة التي تجمع المملكتين، المغربية والإسبانية.وقال سانشيز، في تغريدة على حسابه على منصة X، أنه تحدث إلى نظيره المغربي عزيز أخنوش، الذي هنأه عقب تنصيبه بشكل رسمي رئيساً للحكومة في إسبانيا، مشدداً على أهمية تطوير علاقات التعاون وحسن الجوار التي تجمع البلدين.

سانشيز، جدد التأكيد على أن إسبانيا ستعمل كرئيسة للإتحاد الأوربي، على تعزيز موقع المغرب وشراكته مع الإتحاد الأوربي فضلاً عن بحث سبل توسيع الشراكة بين البلدين والجانبين.

كما تطرق الطرفين، لتنزيل مضامين الإتفاق الموقع بالعاصمة الرباط، بعدما أكدت إسبانيا بشكل واضح موقفها من الوحدة الترابية للمملكة، معتبرةً أنها تدعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

وتشهد المبادلات التجارية بين المغرب و إسبانيا طفرة كبرى، كما تراجعت أعداد المهاجرين غير الشرعيين العابرين عبر السواحل المغربية بشكل كبير.

وينتظر الرأي العام الإسباني خاصة بمعابر مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، ما ستسفر عنه التدابير الحكومية المغربية و الإسبانية، مستقبلاً بخصوص تسهيل تدفق الزوار و التجارة، كما يترقب الرأي الإسباني ما ستسفر عنه مشاورات تحديد المياه الإقليمية بين السواحل المغربية و جزر الكناري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى