إدارة

رئيس جمعيه حقوق المستهلك: نحذر من “اختلاط” العجول البرازيلية المستوردة مع “البقر المحلي”

حذر بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من أي تساهل في بيع العجول المستوردة من البرازيل لمربي الأبقار ودق ناقوس خطورة التلوث الجيني في حالة “تناسل العجول البرازيلية مع الأبقار المحلية”.

وطالب الحكومة بالسهر عبر مصالحها المختصة على “ذبح جميع العجول المستوردة من البرازيل لتفادي أي انعكاسات سلبية للتلوث الجيني”.

وقال: “لا نريد تكرار تجربة استيراد الأبقار الأوربية المعروفة بجلدها الأبيض والأسود والتي تسببت في ضرر الثروة الجينية للأبقار المحلية التي لم يعد يتوفر منها المغرب سوى على عشرين في المائة فقط”.

وأوضح بأن الأبقار المستوردة من البرازيل من الصنف الذي يعيش فقط في المناطق الرطبة ومنها البرازيل والهند والسودان، وأي محاولة لتربيتها سيؤدي المغرب ثمنها غاليا.

وأضاف بأن الأبقار المستوردة من البرازيل غير قادرة على مقاومة الأمراض الطفيلية والجفاف عكس “البقر البلدي” الذي قاوم سنوات الجفاف التي كان يعرفها المغرب بعد مرور 11 سنة.

كما انتقد حادثة انفلات عجلين يوم الأحد الماضي من مجزرة العكاري بالرباط، وهما من السلالة المستوردة من البرازيل، مما تسبب في ترويع شوارع الرباط، إذ لم تتم السيطرة عليهما إلا بعد أن اجتاحا شارع الحسن الثاني ووصلا إلى حي يعقوب المنصور.

وحمل مسؤولية ذلك إلى سوء التدبير الذي تعرفه بعض المجازر التي لا تحترم المسار الصحيح المتمثل في أن “يدخل الحيوان حيا ويخرج لحما عوض أن نراه يتجول في الشوارع في مشهد مؤسف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى