أحزاب وسياية

الأمين العام المصطفى بنعلي: ’’سنظل مخلصين للدعوة إلى ميثاق وطني للثقافة’’

دعا الأخ المصطفى بنعلي الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية أعضاء لجنة الثقافة والإعلام، التي كونها المجلس الوطني في دورته الواحدة والخمسين، إلى الإلحاح في المطالبة بإقرار ميثاق وطني للثقافة.

وأكد الأخ الأمين العام أن الميثاق الوطني هو الذي يسمح بتوضيح المكانة التي يوليها المجتمع للثقافة، ويحرر فعلها في تحديث ودمقرطة المجتمع وقيمه.

كما أكد على أن ترسيخ الأسس الضرورية للديمقراطية وضمان ممارستها يقتضي الجواب على سؤال المرجعية بالنسبة للثقافة المغربية.

وأشار الأخ الأمين العام إلى كون الثقافة ضرورة فاعلة في تاريخ الأمة المغربية المنصهرة على مدار قرون في وحدة غنية بتعدد مكوناتها وروافدها. وإلى أن إعطاء الثقافة الوضعية الاعتبارية التي تستحقها ضرورة تاريخية وطنية فردية وجماعية.

وأعطى الأمين العام لمحة على مسار الاهتمام بالثقافة في حزب جبهة القوى الديمقراطية منذ التأسيس. وأكد على أن الشروط التي اجتمعت في كنف دستور 2011 لم يسبق لها أن وجدت من قبل لتوفر المناخ الملائم لاقرار ميثاق وطني.

جذير بالتنويه بأن اللجنة لازالت مجتمعة إلى حدود اللحظة للعمل على تنفيذ جدول أعمالها، بحضور أعضاءها من كتاب ومثقفين وإعلامين الأعضاء في المجلس الوطني للحزب حيث يطرح النقاش عددا من الصيغ لمقاربة مهام اللجنة في تأطير النقاش حول الثقافة والإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى