المستجدات الوطنية

اجتماعات الحوار الاجتماعي..رفع الحد الأدنى للأجور بالمغرب ليصبح 5000 درهم

في أولى اجتماعات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية، بحضور عزيز أخنوش رئيس الحكومة، طالب الاتحاد المغربي للشغل، بالزيادة العامة في الأجور، سواء في القطاع العام أو الخاص، إضافة لرفع الحد الأدنى للأجر “السميك” إلى 5000 درهم، أي زيادة بأكثر من 60%.

كما اعتبر الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، هاذين المطلبين بالأهمية بما كان للاتحاد، مسجلا أن الأخير وضع في لائحة مطالبه التي رفعها للحكومة في اجتماع يوم أمس الثلاثاء، مطلبا يتعلق بالتخفيض الضريبي للأجور، مضيفا “نعتبر أن الضريبة المقتطعة عالية وبالتالي إذا تم تخفيضها ستحسن الدخل”.

وفي تصريح صحفي أشار مخاريق إلى أن الاتحاد الوطني للشغل طرح أيضا الزيادة في معاشات التقاعد وكذلك الرفع من الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والقطاع الفلاحي، مشددا على أن فتح حوارات قطاعية وفئوية مع الفئات المعنية، كان أيضا من بين النقاط المطروحة.

وأفاد مخاريق أن الحكومة طرحت إشكالية صناديق التقاعد والقانون التنظيمي للإضراب، مشيرا وفي هذا الصدد إلى أن الاتحاد الوطني للشغل ليس ضده، ولكن نريد أن قانون يضمن هذا الحق الدستوري ويضمن ممارسته وليس تكبيله وتقنينه”.

ووعد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، بالدفاع بصرامة و”عصبية” في الاجتماعات الموضوعاتية، التي ستنطلق الأسبوع المقبل، عن الطبقة العاملة المغربية من أجل تحسين أوضاعها المعيشية وظروف عملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى