دولية

إسبانيا.. تفكيك شبكة متخصصة في المتاجرة بـجثث مهاجرين غير الشرعيين “مغاربة وجزائريين”

كشف تقرير لصحيفة جون أفريك الناطقة بالفرنسية، المتخصصة في الشأن الأفريقي، الخميس 21 مارس 2024، عن تفكيك شبكة في إسبانيا تنشط في مجال الاتجار بجثث مهاجرين غير شرعيين المغاربة والجزائريين، الذين فقدوا حياتهم وهم في طريقهم إلى تحقيق “حلم الهجرة إلى أوروبا”.

ووفق التقرير فإن نشاط هذه الشبكة، يتمثل في منح عائلات الشباب المفقودين معلومات لأقربائهم مقابل مبالغ كبيرة جداً، وهو النشاط الذي توقف بعد أن اعتقلت الشرطة الإسبانية مجموعة من أبرز أعضائها.

يستهدف القاضي المُكلَّف من مركز التحقيقات في محكمة قرطاجنة بمنطقة مرسية، نحو 15 شخصاً من المشتبه في حصولهم على أموالٍ من عائلات المختفين -وذلك مقابل منحهم معلومات جمعوها من المشارح أو توفير خدمات الجنازة. وتقول المعلومات المنشورة في صحيفتي El País وLa Verdad الإسبانيتين إن التحقيقات تشمل عدة مدن من بينها ألمرية، ومرسية، ولقنت، ومدريد.

وأشارت المحكمة العليا في مرسية إلى أن الأشخاص المعنيين يخضعون للتحقيق بتهمة الانتماء لتنظيم إجرامي، والاحتيال، وتزوير الوثائق العامة، وارتكاب جرائم تنتهك حرمة المتوفين. وأسفرت عمليات تفتيش 13 منزلاً في مرسية، وألمرية، وجيان عن استرداد 70 ألف يورو نقداً ومصادرة أجهزة حاسوب ومعدات تقنية.

كما ضمت قائمة المشتبه بهم عدداً من موظفي دور الجنازات وأشخاص يعملون في السلك القضائي داخل مصلحة الطب الشرعي في قرطاجنة. ويأتي على رأس تلك الشبكة رشيد ساحلي الذي تم حبسه احتياطياً. كما ضمت القائمة أنتونيو سي إتش، مالك دار جنازات يقع في بلدية آبار الرتبة، وقد وضعه قاضي التحقيقات رهن الاحتجاز قبل المحاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى