المستجدات الوطنية

  المستشار البرلماني محمد بولعيش يسائل وزير الفلاحة، حول الإجراءات المتخذة لفائدة الفلاحين الصغار.

عبد السلام العزاوي

     وجه المستشار البرلماني محمد بولعيش،   سؤالا شفويا  إلى وزير الفلاحة  والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  حول  مخطط الوزارة، من اجل  إنجاح الموسم الفلاحي  المقبل، وذلك في ظل الاكراهات المطروحة.

  واقر المستشار البرلماني محمد  بولعيش،  خلال توجيهه لسؤال شفوي، بجلسة مجلس المستشارين، المنعقدة يوم  الثلاثاء31 اكتوبر 2023، بالإجراءات والتدبير  المقدمة من طرف وزارة  الفلاحة  والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، متمنيا أن تنعكس بشكل ايجابي على الفلاحين.

      فقد  طرح المستشار البرلماني محمد  بولعيش، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، على وزير  الفلاحة  والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، سؤالا عريضا،   متعلق بمدى كفاية إجراءات الوزارة،  من أجل ضمان شروط   نجاح الموسم الفلاحي المقبل،  وحماية الفلاحين  خاصة الصغار منهم.

وقرب  المستشار البرلماني محمد بولعيش، الوزير محمد صديقي،   من الحالة التي يعيش على وقعها الفلاحون بمختلف ربوع المغرب، المتسمة بالتخوف، بالرغم من التدابير المالية المبذولة، إن على  مستوى  مخطط المغرب الأخضر،  أو الجيل الأخضر.

  وارجع المستشار البرلماني  محمد  بولعيش ، أسباب ذلك، إلى الأوضاع التي يعيشها العالم والمغرب، المؤثرة سلبا على القطاع الفلاحي، كالزلزال  الذي ضرب إقليم الحوز والمناطق المجاورة، و الجفاف الذي لم  يعرفه المغرب منذ أربعين سنة.

  وطالب  المستشار البرلماني  محمد بولعيش،  من وزير  الفلاحة  والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ببذل  مجهودات مضاعفة للخروج من الوضعية الحالية، التي يعيش على وقعها الفلاحون   في المغرب.

    عبر دعم  المواد  الفلاحية  الأولية ، لكي ينعكس بشكل ايجابي على الفلاحين الصغار والمستهلكين، وبالتالي خلق حركة اقتصادية،  ورواج تجاري كبير في المغرب.  خاصة  والمغرب يضيع الملايير من الدراهم، في استيراد القمح  والذرة وغيرها.

إذ بدعم المواد  الفلاحية الأولية،  ستنخفض حسب المستشار البرلماني، اثمنة الحليب،  والبيض الدجاج و الخبز وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى