المستجدات العربية

عمداء المعاهد القضائية وكليات الشرطة العرب يجتمعون بطنجة

ع.العزاوي

يتوخى الملتقى العلمي الأول لعمداء المعاهد القضائية وكليات الشرطة والحقوق في الدول العربية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمدينة طنجة، في الفترة ما بين 03 و 05 ماي 2023، فتح نقاش بين المهتمين والعاملين في الميدان القانوني والقضـائي والأمني.
بحيث أشاد عبد اللطيف وهبي وزير العدل، بنجاح المؤسسات المهتمة بمجال تكوين وتأهيل القضاة وأجهزة إنفاذ القانون والأطر العليا في المجال القانوني، في ميدان مراكمـة خبـرة هامـة كل في مجـال اختصاصهـا، لذلك أكد على وجوب الرفع من التنسيق بين مختلف المؤسسات، مع العمل على تشجيع طرق الانفتاح والتبادل بينها لتدعيم الخبرات، وكذا تطوير البرامج، بهدف السـماح بمقاربة متعددة الاختصاصات، من اجل مواكبة التغيرات التي يعرفها العالم. خاصة فيما يتعلق بالمعايير الدوليـة في الميادين القضائية والقانونية والأمنية.
من جهته كشف خالد شواني وزير العدل العراقي، عن رؤية حكومة بلاده للقضايا العدلية والقانونية، المرتكزة بالأساس على إقامة وتوطيد اللقاءات عبر إبرام الاتفاقيات. مفيدا بكون وزارة العدل العراقية، باعتبارها الممثلة للبلد في المحافل والهيئات القضائية، وإمام المحاكم والتحكيم الدولية والمعنية بتنفيذ التزامات العراق أمام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وتعنى بتنظيم ملفات الحقوق الملكية للعراق والراعية لحقوق القاصرين والمنفذة للأحكام والسلطة القضائية. منكبة على إصلاح و تعديل العديد من القوانين والتشريعات، وذلك انسجاما مع تطورات الوضع القانوني والعدلي، مع الأخذ بعين الاعتبار المعايير الدولية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تنفيذ الأحكام القضائية.
كما عرفت الجلسة الافتتاحية للملتقى المنظم بشراكة وتعاون بين وزارة العدل المغربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية لجامعة الدول العربية .الذي تميز بحضور مسؤولين وقضاة وأكاديميين وخبراء، يمثلون المغرب ودول عربية وأجنبية، كلمة كل من: محمد أمين إيكيك الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بجامعة الدول العربية، خالد عبد العزيز الرفشوكيل جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مختار شنان مدير عام المعهد العالي للقضاء بليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى