المستجدات الوطنية

الحكومة تواصل مناقشة النقط العالقة في الحوار الاجتماعي

في ظل الإضراب الذي تخوضه نقابات القطاع الصحي احتجاجاً على عدم تفعيل الحكومة اتفاقاً تم توقيعه منذ 26 دجنبر 2023، صرح مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي، بأن الحكومة الحالية مأسست الحوار الاجتماعي، على عكس ما كان معمولاً به سابقاً.

وأوضح بايتاس أن مأسسة الحوار الاجتماعي تعني أن الحكومة لا تكتفي بمناقشة القضايا التقنية مع الفرقاء الاجتماعيين، ولا تكتفي بعقد اجتماعات في مناسبة واحدة فقط، مشددا على عقد اجتماعات في مناسبتين: أبريل وشتنبر قبل إعداد مشروع قانون المالية، بالإضافة إلى الحوارات القطاعية المستمرة.

وأكد المسؤول الوزاري، إلى أن الحكومة الحالية لا يمكنها إعداد قانون المالية دون الجلوس مع النقابات والاستماع إلى مطالبها واقتراحاتها.

كما أن المناسبتين، أبريل وشتنبر، تشكلان فرصة للتشاور مع النقابات حول الإصلاحات التي تنوي الحكومة مباشرتها في القطاعات الاجتماعية، مما يعزز من دور الحوار الاجتماعي في صياغة السياسات العامة.

وشدد بايتاس على أن هذه المنهجية تتيح للحكومة تنفيذ خياراتها الاستراتيجية بفعالية، مؤكداً أن الحوار الاجتماعي الممأسس يعزز من التواصل المستمر مع النقابات ويضمن مشاركة جميع الأطراف في عملية صنع القرار، خصوصاً فيما يتعلق بالإصلاحات الكبرى التي تمس القطاعات الاجتماعية الحيوية.”.

وكان عزيز أخنوش رئيس الحكومة، اشرف على توقيع اتفاق جولة أبريل 2024، الذي جمع الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى