أحداث وقضايا

طنجة..تحقيق في عملية تزوير خطيرة في وكالة المحافظة العقارية

وجه محامي مُحافظ الأملاك العقارية بطنجة تذكيرا إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بطنجة، بشكاية ضد موظف سابق بالمحافظة العقارية بمدينة طنجة، في قضية تتعلق بـ”تزوير ملفات و محاولة تمريرها دون وجه حق”.

وذلك بعد مرور أكثر من شهر على تقديم الشكاية، دون الاستماع إلى المتهم حول المنسوب إليه.وحسب نص الشكاية، فإن الموظف “م. ا.”، الذي قدم استقالته من وظيفته بتاريخ 10 مارس 2023 ليصدر في حقه مقرر الحذف من سلك الوظيفة العمومية، بناء على استقالته، و ذلك بتاريخ 24 ماي 2023، و هو المقرر الذي بلغ له بتاريخ 31 ماي 2023، قام بولوج بناية المحافظة العقارية دون وجه حقّ و خارج أوقات العمل، بعدما أوهم حارس الأمن الخاص أنه أخطر المحافظ المساعد و سيصعد لمكتبه من أجل توديعه.

وأفادت الشكاية، أن الموظف المعني عمد بعد ذلك إلى الصعود نحو قسم الأرشيف حيث قام بتزويـــر توقيع المحافظ على عدة ملفات، وهو ما فطن له المسؤولون بالمحافظة العقارية ليقوم المحافظ،رئيس المصلحة، بعد ذلك بإخطار الإدارة المركزية بالرباط بكل الوقائع والمعطيات المسطرة أعلاه.

وحول الملفات، موضوع اتهامات التزوير، حسب الشكاية؛ فيتعلق الأول بـ”أرض فلاحية تبلغ 9572 متر مربع، تم اتخاذ قرار التحفيظ بشأنها، من قبل المشتكى به، بعد تقليده توقيع المحافظ، فضلا عن كونها موضوع تعرض.

أما الثاني فيتعلق بمطالب تحفيظ، اتَّخذَ بشأنها المشتكى به قرارات الإلغاء، من خلال تقليده توقيع وخط يد المحافظ رئيس المصلحة”.أما فيما يخص الملف الثالث فيتعلق بـ”مطالب تحفيظ مودعة في إطار مسطرة التحفيظ العادية، قام المشتكى به بإيداع رسوم أشرية دون استخلاص وأداء الواجبات عنها لدى صندوق المصلحة والمقرر بمقتضى القانون، فضلا عن إعطائه إياها مراجع إيداع وهمية بسجل التعرضات”.

ويخص الملف الرابع”مطلب تحفيظ مودع في إطار مسطرة التحفيظ العادية، حيث قام المشتكى به بتقليد وتوقيع خط يد المحافظ على أساس اتخاذ قرار التحفيظ بشأنه دون استكمال باقي الإجراءات المسطرية والإدارية”.

“وبالنظر لأهمية القضية وخطورة الاتهامات الموجهة للمشتكى به و التي تضر بسمعة مصلحة المحافظة العقارية وعبرها بسمعة الإدارة و الدولة بما يعنيه ذلك بالتبعية من ضرب مصداقية مؤسسات الدولة”، حسب نص الشكاية، التمس محامي المنوب عنه من الوكيل العام لدى استئنافية طنجة، “أمر الشرطة القضائية المكلفة بالبحث من أجل الإسراع في الاستماع إلى المعنى بالأمر وفي حالة تعذر ذلك عليها إصدار أمـــر لها لنشر مذكرة بحث في حقه”.

وأشارت وثيقة التذكير بالشكاية، أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بطنجة، قام بالاستماع إلى المحافظ و إلى المحافظ المساعد و إلى حارس الأمن الشخصي منذ حوالي شهر، فيما لم يتم لحد الآن الاستماع إلى المشتكى به، وهو الأمر الذي دفع موكل المحافظ إلى توجيه تذكير للوكيل العام للملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى