أراء

فيديو.. تصريح لـ”سيطايل” يثير غضب المغاربة ومطالب بتقديم استقالتها

تفاعل الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع تصريح سميرة سيطايل، سفيرة المغرب في فرنسا، ونفيها أن المغرب دولة عربية.وفي هذا الصدد كتب ذ.عزيز هناوي “ما يسمى السفيرة المغربية في باريس عندما تعيد تعريف الدولة المغربية بعيدا عن الهوية الدستورية والحضارية والسياسية الرسمية والشعبية.. بينما تمعن في التعبير عن حب اسرائيل و اعتبارها شريكا للمغرب..”.

وأضاف هناوي “إنه #تيار_الإيپاك..من سدنة ” #كلنا_إسرائيليون ” في الدولة والدبلوماسية المغربية .. عندما يستوطن مواقع المسؤولية وتمثيل المغرب رسميا بعيدا عن نبض المغاربة ..إنها ماكينة الاستبداد عندما تنتج وجوها يمجّها و يتقيّؤها المغاربة من شدة ما أصبحت تلك الوجوه تعبر عن السردية اللاوطنية واللاشعبية”.

وختم الناشط الحقوقي تعليقه بقوله “هي لا تعرف في الأمازيغية ..سوى ما به تبرر التصهين .. وهذا يسمى التأمزغ المتصهين”.

الوزير المنتدب السابق بالتعليم العالي، الدكتور خالد الصمدي، كتب معلقا على الخبر المثير “إن صح ما نسب إلى سفيرة المغرب في فرنسا سميرة ستايل فينبغي أن تتحمل مسؤوليتها وتقدم استقالتها من منصبها إلى عاهل البلاد حامي دستور المملكة لأن كلامها الصادر عن قناعة يناقض دستور الدولة التي تمثلها”.

مردفا في منشور له على فيسبوك “وإن كان ما نسب إليها كذب وبهتان فينبغي طبقا للأعراف الدبلوماسية أن يصدر عنها نفي رسمي نفيا لكل تشويش، وتقاضي الجهات التي نسبت إليها هذا الكلام في هذا التوقيت بالذات سواء كانت من داخل المغرب أو من خارجه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى