دولية

صفقات عسكرية ضخمة منتظرة بين المغرب وفرنسا خلال زيارة ماكرون

كشفت وسائل إعلام فرنسية بأن الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى المغرب في 28 أكتوبر الجاري ستشهد توقيع عدة صفقات عسكرية بين البلدين.

وحسب صحيفة “لاتريبون” الفرنسية فإن من بين هذه الصفقات اقتناء المغرب ما بين 12 و19 مروحية “كاراكال” من شركة “إيرباص هليكوبتر”، بقيمة تتراوح بين 699 و800 مليون يورو، إلى جانب شراء غواصتين من طراز “سكوربين”.

الصحيفة الفرنسية، أشارت إلى أن مروحية “كاراكال” تتميز بقدرتها على تقديم دعم ناري للقوات البرية أو تنفيذ هجمات، ويمكن تزويدها بأسلحة متعددة مثل المدافع الرشاشة والصواريخ.

كما أنها قادرة على نقل حوالي 29 جنديًا بتجهيزاتهم الكاملة أو حمولات كبيرة، وتستخدم في عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي، بفضل سرعتها التي تصل إلى 324 كم/ساعة.

كما تتميز هذه المروحية بنظم إلكترونية متقدمة تشمل نظام الرؤية الليلية وأنظمة الحماية من التهديدات الصاروخية والرادارية، إلى جانب أنظمة تحكم متطورة، مما يجعلها ملائمة لمهام النقل التكتيكي والبحث والإنقاذ القتالي والدعم اللوجستي في بيئات متنوعة كالمناطق الساحلية والصحراوية والجبلية.

وبالنسبة لغواصة “سكوربين”، فتعتبر غواصة هجومية تعمل بمحركات ديزل وكهرباء، وتتميز بقدرتها على تنفيذ مهام متعددة تحت الماء، مثل العمليات الهجومية والاستطلاع والمراقبة.

وتستطيع البقاء تحت الماء لفترات طويلة بفضل نظام الدفع المستقل عن الهواء، وهي مجهزة بصواريخ مضادة للسفن مثل “إيكزوسيت” وطوربيدات موجهة قادرة على تدمير الأهداف تحت الماء وعلى السطح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى