المستجدات الوطنية

تفاصيل زيادة الحكومة في الدعم الاجتماعي المباشر ابتداء من شهر يناير 2025

جدّد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، التأكيد على أن الدعم الاجتماعي المباشر سيتم الرفع من قيمته ابتداء من شهر يناير 2025.

وأضاف رئيس الحكومة في المذكرة التوجيهية لمشروع قانون المالية لسنة 2025، أن “المبلغ سيصل إلى 250 درهما عن كل طفل من الأطفال الثلاثة الأوائل المتمدرسين، أو دون 6 سنوات، أو في وضعية إعاقة (350 درهما)”.

وأوضح أنه “سيصل هذا الدعم إلى 175 درهما للأطفال غير المتمدرسين، أما بالنسبة للأطفال اليتامى من جهة الأب دون ست سنوات أو الذين يتابعون دراستهم، فسيبلغ هذا الدعم 375 درهما عن كل طفل من الأطفال الثلاثة الأوائل، دون أن يقل الحد الأدنى لكل أسرة عن 500 درهم شهريا، ليصل بذلك الغلاف المالي للبرنامج إلى 26.5 مليار درهم برسم سنة 2025”.

وأشار إلى أن “عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر بلغ، إلى حدود شهر يونيو 2024، حوالي 3.8 ملايين أسرة تضم ما يفوق 5 ملايين طفل، بغلاف مالي سنوي يقارب 25 مليار درهم”.

ونبه إلى أن “الحكومة ستعمل على توفير التمويل اللازم لتعميم التغطية الصحية والدعم الاجتماعي المباشر من خلال إعادة توجيه الموارد التي كانت مخصصة لعدد من البرامج الاجتماعية، بالإضافة إلى الموارد المتأتية من المساهمة التضامنية على الأرباح والدخول الخاصة بالمقاولات والعائدات الضريبية المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، والهوامش الناتجة عن مواصلة الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى