المستجدات الوطنية

انطلاق فعاليات الدورة 18 لمهرجان ثويزا بطنجة

انطلقت يوم الخميس المتصرم بللمركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة، فعاليات النسخة الـ18 لمهرجان “ثويزا” الذي تنظمه مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية، تحت شعار “إنما الأمم الأخلاق …”، بندوة حول موضوع “أخلاق الحضارات”، بحضور مفكرين وأكاديميين ومهتمين بالشأن الثقافي.

وتسعى نسخة هذه السنة التي تتواصل إلى يوم الأحد 28 يوليوز الجاري، إلى تعزيز النقاش حول موضوع الأخلاق وأهميته في مجالات الفكر والدين والسياسة والاقتصاد والاجتماع والفن والبيئة.

وانطلقت الندوة من أرضية مفادها أن “الأخلاق هي قيم ون ظم وأنساق للسلوك الفردي والاجتماعي تتراوح بين الخير والشر، وتعكس الصفات الحمیدة والسیئة، حسب مكانها وزمانها، فالأخلاق نسبية وليست هناك أخلاق مطلقة”.

وسجلت الورقة التأطيرية للندوة الافتتاحية التي اتخذت شكل حوار بين المفكرين المغربي أحمد عصيد والعراقي خزعل الماجدي، أنه “رغم وجود اتجاهات لجعل علم الأخلاق علما وضعيا قياسيا منضبطا بقوانين ومعايير ثابتة، لكنه يظهر لنا من خلال مجمل تعريفاته التقليدية العامة بأنه علم معياري، أي يدرس ما ينبغي أن يكون عليه السلوك الإنساني، فيضع بذلك قوانين الأفعال الإنسانية ومثلها أو المبادئ العليا لها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى