اقتصاد

المحمدية..تدشين مستودع جوفي لغاز البوتان باستثمار يبلغ 400 مليون درهم

دشنت الشركة المغربية للخزن (SOMAS)، اليوم الجمعة، مستودعها الجوفي الرابع لتخزين غاز البوتان بسيدي العربي (الجماعة القروية سيدي موسى بن علي بالمحمدية)، بحضور، على الخصوص، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها الشركة بهذه المناسبة، يرفع الخزان الجوفي الجديد، الذي تطلب استثمارا بقيمة 400 مليون درهم، الطاقة التخزينية الإجمالية للشركة إلى 310.000 طن، أي بزيادة تفوق 55%.

ويستجيب هذا التوسع للطلب المتزايد في السوق مع تحسين نسبة الاكتفاء الذاتي الوطني من مادة غاز البوتان لأكثر من 40 يوما، وبالتالي تعزيز استقرار إمدادات الطاقة في البلاد.

وبهذه المناسبة، أكدت السيدة بنعلي، في كلمة لها، أن “هذا الإنجاز يجسد الجهود التي تبذلها الشركة المغربية للخزن من أجل تطوير قطاع الطاقة الوطني”، معتبرة أن الأمر يتعلق بإنجاز ينسجم وسياسة الحكومة الرامية إلى تعزيز القدرات التخزينية من منتجات الطاقة، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت أن ” غاز البوتان يعد ضمن منتجات الطاقة الأكثر استهلاكا في المغرب، بمعدل نمو سنوي يفوق 3 في المائة في المتوسط. وقد بلغ استهلاكه 3,2 مليون طن مكافيء نفط خلال سنة 2023، وهو ما يمثل 26 في المائة من الاستهلاك الوطني من المنتجات البترولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى