دولية

الشركة الكورية العملاقة “Hyundai Rotem” تعرض على المغرب 168 قطارا من الأحدث في العالم

في ظل المشاريع الكبرى و الأوراش العملاقة التي أطلقها المغرب تماشيا و رؤيته الاستراتيجية لسنة 2030 التي ستحتضن فيها بلادنا كأس العالم بشراكة مع إسبانيا و البرتغال، استأثر قطاع النقل السككي بحيز مهم من هاته الأوراش.

و سيكون قطاع النقل السككي من أبرز القطاعات التي ستسفيد من أوراش المونديال، سواءا من حيث البنى التحتية بتحديث و تجهيز و عصرنة المحطات الحالية و تشييد أخرى عصرية، أو من خلال التجهيزات اللوجستيكية التي تتجلى في القطارات التي سيتم اقتناؤها و البالغ عددها 168 قطارا.

و حسب معطيات خاصة، فصفقة اقتناء القطارات من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية باتت تغري كبريات شركات العالم ، و في مقدمتها الشركات الإسبانية و الفرنسية و الصينية، فضلا على شركة كورية معروفة في المجال.

و في هذا الصدد، جهزت الشركة المصنعة للسكك الحديدية “Hyundai Rotem” عرضا بقيمة 1,6 ملايير دولار، يتضمن 168 قطارا من الأحدث في العالم و الأكثر تطورا، 150 قطارا للخدمات بين المدن وقطارات مكوكية سريعة ومتروبولية، و18 قطارا فائق السرعة لتمديد الخطوط عالية السرعة.

و تتضمن الصفقة الكورية التي يتوقع أن تنافس بقوة باقي عروض الشركات الأجنبية الأخرى، بناء مصنع ضخم بالمغرب لتصنيع القاطرات و تصديرها لكل دول العالم انطلاقا من المملكة، خاصة قطارات KTX العالية السرعة و التي تتجاوز سرعتها القصوى سرعة TGV الحالية.

هذا و كان لقاء سابق قد جمع مسؤولين مغاربة بنظرائهم الكوريين خصص لتدارس موضوع النقل السككي و كان فرصة لطرح عرض الشركة الكورية الشهيرة “هيونداي روتيم” و التي دخلت بقوة لتقديم ملفها في طلب العروض و منافسة كبريات الشركات الأوروبية و الصينية للظفر بالصفقة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى