دولية

الإعلام العمومي الفرنسي يعتمد الخريطة الكاملة للمغرب

بناءً على الموقف الفرنسي الجديد بشأن الصحراء، الذي أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة وجهها للملك محمد السادس، بدأت وسائل الإعلام الفرنسية العامة في استخدام خريطة المغرب الكاملة. وقد تجسدت هذه الخطوة من خلال عرض قناة “France 5″، التابعة لمجموعة قنوات “France Télévisions”  المملوكة للدولة الفرنسية، خريطة المغرب بما في ذلك أقاليمه الجنوبية.

هذا التغيير يعكس التزام فرنسا بموقفها الداعم لمغربية الصحراء، وهو ما أكده ماكرون في رسالته حين أشار إلى أن “الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية” هو الحل المناسب للنزاع. كما تبرز الخطوة توافق الموقف الفرنسي مع المبادرة المغربية المقدمة عام 2007 وقرارات مجلس الأمن الدولي.

رسالة ماكرون التي تزامنت مع الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، تؤكد على رمزية التزام فرنسا بدعم السيادة المغربية. حيث أن توقيت الرسالة يعكس رغبة فرنسا في تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع المغرب ودعم موقفه الرسمي.

واعتماد خريطة المغرب الكاملة على قناة عمومية يشير إلى تحول في السياسات الإعلامية الفرنسية ويعكس استعداد فرنسا لتعديل مواقفها الإعلامية وفق السياسات الرسمية الجديدة. كما يمكن أن يكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي على الاعتراف الدولي بموقف فرنسا تجاه الصحراء، ويساهم في دعم جهود السلام والاستقرار الإقليمي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى